عرض تفاصيل البحث

ادناه جميع التفاصيل الخاصة بالبحث المطلوب عرضه. توفر هذه المنصة معلومات اساسية حول البحث, لمزيد من التفاصيل يرجى متابعة التصفح من خلال الضغط على الرابط الاصلي للبحث او رابط DOI.

عنوان البحث
معوقات تطبيق التعليم الالكتروني في تدريس الفيزياء للمرحلة الثانوية من وجهة نظر مدرسيها
عنوان المجلة
مجلة ابحاث ميسان
ISSN-1815-662
تفاصيل النشر
سنة النشر - 2020 / الفهرس الاصلي للمجلة - 16 : 32 (عدد الصفحات 37)
تصنيف البحث
طرائق تدريس العلوم - المجموعة الانسانية
رابط DOI
#
البحث والاستدامة
غير مرتبط باهداف التنمية المستدامة  
البحث والمجتمع
نعم , يدعم

اسم الباحثجهة الانتساببلد الباحث
م د حسن عبد العزيز محمد كلية التربية الاساسية جامعة سومر العراق

هدفت هذه الدِّراسة للتعرف على معوقات تطبيق التعليم الإلكتروني في تدريس الفيزياء للمرحلة الثانوية من وجهة نظر مدرسيها. ولتطبيق الدِّراسة اعد الباحث اداة الدراسة والمتمثلة باستبانة واشتملت على (37) فقرة موزعة في اربعة مجالات وهي (معوقات تتعلق بالمنهج الدراسي (الفيزياء )، معوقات تتعلق بالجوانب الفنية والادارية, معوقات تتعلق بالمدرس , معوقات تتعلق بالطالب, وتكونت عينة الدراسة من(90) مدرسا ومدرسة، منهم(66) مدرسا، و(24) مدرسة، من مدرسي الفيزياء في المرحلة الثانوية التابعين للمدارس الحكومية في مديرية التربية في محافظة ذي قار/ قسم تربية قلعة سكر, حيث أظهرت نتائج الدِّراسة أنَّ معوقات تطبيق التعليم الإلكتروني في تدريس الفيزياء جاءت بتقدير متوسط، حيث جاء بالمرتبة الاولى معوقات تتعلق بالمنهج الدراسي (الفيزياء) بمتوسط حسابي (3.86), وبالمرتبة الثانية معوقات تتعلق بالجوانب الفنية والادارية بمتوسط حسابي (3.77), وبالمرتبة الثالثة معوقات تتعلق بالمدرس بمتوسط حسابي(3.46) وبالمرتبة الرابعة معوقات تتعلق بالطالب بمتوسط حسابي 3.37)) , كذلك أظهرت نتائج الدًّراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية في معوقات تطبيق التعليم الإلكتروني في تدريس الفيزياء تعزى لأثر كل من الجنس ولصالح الاناث، ومستوى الخبرة التدريسية ولصالح الاقل من (5 سنوات)،, وفي ضوء النتائج التي أفضت إليها الدراسة تم تقديم بعض المقترحات التوصيات .
© رئاسة جامعة سومر