حول كلية التربية الاساسية

كلية التربية الأساسية مؤسسة تربوية وعلمية تسعى إلى إعداد كوادر تعليمية وتربوية بمنظور حضاري معاصر فقد تم استحدث كليه التربية الأساسية في جامعة سومر عام 2011/ 2012 بقسمين حيويين هما (قسم معلم الصفوف الأولى وقسم العلوم الطبيعية ) لسد حاجه المؤسسة التعليمية في محافظة ذي قار حيث يعتبر قسم معلم الصفوف الأولى أحد الأقسام التعليمية الحديثة المعمول بها عالميا لإعداد معلمين جامعيين مؤهلين في مجال العلوم التربوية والنفسية والعلوم الأخرى وهو من الأقسام التي يكون فيها القبول مركزيا من بوابة القبول المركزي ويهتم بنشر العلوم المعرفية ، أما قسم العلوم الطبيعية فيعد هذا القسم من الأقسام المهمة في الجامعات العراقية ويعمل هذا القسم على تنمية المعرفة العلمية التربوية لدى طلبة القسم بما يمكنهم من تطوير مهاراتهم وقدراتهم الذاتية وحسب متطلبات العصر للعمل في التربية العلمية لهم .وبما أنّ العلم لاحدود له تم إنشاء قسم اللغة العربية ويعمل على تنمية المعارف اللغوية والمعرفية لدى الطلبة لبناء جيلٍ واعي .

تسعى الكلية إلى تحقيق التميز في مستويات التعليم الجامعي الذي يسهم في بناء مجتمع متقدم علمياً وبما يؤهلها لتكون الكلية الأولى من بين كليات التربية الأساسية في الجامعات العراقية ومثيلاتها في الجامعات العربية وكما تعمل الكلية على أن تصبح مؤسسة تعليمية رائدة تقدم أداءً متميزاً في التعليم العالي والبحث التربوي وخدمة المجتمع , وبما ينعكس على مستوى أداء خريجيها ويؤهلهم تأهيلاً يفي بمتطلبات سوق العمل كما يعمل على أعداد معلمين جامعيين يتفهمون الوضع الخاص لطلبتهم وتأهيل الطلبة ليكونوا ذوي كفاءة قادرين على المشاركة الفاعلة ليساهموا في بناء الوطن . ولخريجي القسم المساهمة واسعة في مجال العمل والتعيين في مؤسسات الدولة في مختلف القطاعات الحكومية والأهلية لاسيما متطلبات العصر تحتاج هذا الدور المهم في بناء المجتمع والتغلب على الصعوبات التي تواجهها الأسرة في تربية الطفل من ذوي الاحتياجات الخاصة . بما يعزز بناء مجتمع يواكب التطور الحضاري والبناء الاجتماعي الصحيح . تطور نظام الكلية من حيث نظام الدراسة والمناهج الدراسية , ليواكب تطور المهام والواجبات الجديدة التي أنيطت بها , بهدف أن تتولى الكلية إعداد معلم كفء لمرحلة التعليم الأساسي ومن ثم اقتضت المهام ان يتغير نظام الدراسة الى النظام الفصلي , وهو النظام الذي تعمل الكلية على وفقه الآن . وهو نظام يتوجب على الطالب فيه أن يتخصص في السنة الأولى من دراسته وأن يجتاز الطالب ثمانية فصول دراسية لكي يتخرج في الكلية ويحصل على شهادة البكالوريوس في إحدى التخصصات الخمسة عشر التي تدرس فيها . على ان يكون الفصل الثامن منها مخصص للجانب العملي والتطبيقي الذي يقتصر على بحث التخرج والتطبيق العملي لما درسه الطالب في الفصول السبعة ويكون التطبيق العملي في مدارس التعليم الأساسي.

رسالة الكلية

كلية التربية الأساسية كلية علمية تربوية تسعى إلى تخريج معلمين ذوي كفاية في التدريس في رياض الأطفال، وصفوف التربية الخاصة، ومدارس التعليم الأساسي، وتعمل على إكساب الطلبة القيم الأخلاقية والمهنية، وتمكينهم من استخدام الطرائق والتقنيات الحديثة في التدريس والتقويم وممارسة الأنشطة التعليمية ذوات الصلة، فضلا عن التمكن المعرفي في التخصص الأكاديمي والإتقان الأدائي في التربية العملية. وتسعى الكلية إلى ترقية البحث العلمى. الارتقاء بمهارات الطلبة و تبني الخطط والأبحاث العلمية المتوافقة مع معايير الجودة والاعتماد الأكاديمي لخدمة المجتمع وتطوره .

رؤية الكلية

هي مؤسسة تعنى بإعداد معلم جامعي مؤهل متخصص في حقول المعرفة العلمية والتربوية طبقا ً لمعايير الجودة والاعتماد الأكاديمي العالمية وبما يلبي الحاجات الحالية والمستقبلية وتحقق هذه الرؤية أهداف المجتمع وتطوره وبناء مجتمع مثقف ذي رسالة إنسانية مستمرة . تحقيق التميز والريادة في التدريس والبحث العلمي وخدمة المجتمع لتصبح الكلية على المستوى الوطني، وصولا إلى مصاف الكليات التربوية ذوات المكانة المرموقة على المستوى الإقليمي والعالمي.

اهداف الكلية

إعداد طلبة مؤهلين تأهيلا جيدا وبناء شخصياتهم للقيام بمهامهم في الحياة بشكل سليم .

مواكبة التطور الإنساني في الميادين كافة .

تعزيز الشراكة بين الكلية والمجتمع ومؤسساته مما يدفع الكلية إلى تقليص بعض الأقسام وتوسيع البعض واستحداث أقسام على وفق احتياجات المحافظة .

اثراء المكتبة بمساهمات الأساتذة في التأليف والبحث العلمي الرصين

مدخلات الكلية

مدخلات الدراسة الاولية في قسم اللغة العربية: خريجو الاعدادية بفرعيها الأدبي والعلمي , خريجو دور ومعاهد المعلمين تخصصهم لغة عربية او اسلامية و خريجو الوقف الشيعي

مدخلات قسم اللغة العربية للدراسات العليا: خريجو كليات التربية الأساسية/ قسم اللغة العربية خريجو كليات التربية / قسم اللغة العربية

مدخلات الدراسات العليا قسم معلم الصفوف الاولى: بكالوريوس معلم الصفوف الأولى

مدخلات الدراسة الاولية قسم معلم الصفوف الاولى: خريجو الدراسة الاعدادية للفرع الادبي والاحيائي والتطبيقي

مدخلات الدراسة الاولية قسم العلوم: الدراسة الصباحية الاحيائي والتطبيقي والعلمي وخريجو دور ومعاهد المعلمين المجازين رسميا تخصصهم رياضيات او علوم. اما الدراسة المسائية الاحيائي والتطبيقي والعلمي وخريجو دور ومعاهد المعلمين تخصصهم رياضيات او علوم.

المدخلات في الدراسات العليا تخصص طرائق تدريس العلوم / قسم العلوم: بكالوريوس تربية اساسية/ قسم العلوم

المدخلات /في الدراسات العليا تخصص علم الحيوان / قسم العلوم: خريجو كليات التربية الاساسية/ قسم العلوم/فرع علوم الحياة و خريجو كليات التربية للعلوم الصرفة/ قسم علوم الحياة

مخرجات الكلية

مخرجات قسم اللغة العربية : بكالوريوس في اللغة العربية

مخرجات الدراسة الاولية قسم معلم الصفوف الاولى: بكالوريوس تربية اساسية/ معلم الصفوف الأولى

مخرجات الدراسة الاولية قسم العلوم : بكالوريوس تربية اساسية/ قسم العلوم /فرع علوم الحياة و بكالوريوس تربية اساسية/ قسم العلوم /فرع الفيزياء

مخرجات قسم اللغة العربية للدراسات العليا: شهادة الماجستير في اللغة العربية تخصص أدب و شهادة الماجستير في اللغة العربية تخصص اللغة

مخرجات الدراسات العليا قسم معلم الصفوف الاولى: ماجستير معلم الصفوف الأولى

مخرجات الدراسات العليا تخصص علم الحيوان / قسم العلوم: ماجستير علم الحيوان

مخرجات الدراسات العليا تخصص طرائق تدريس العلوم / قسم العلوم : ماجستير طرائق تدريس العلوم

الية القبول

الية القبول في الدراسة الصباحية حسب شروط وضوابط القبول المركزي في الجامعات العراقية للدراسة الصباحية كذلك بالنسبة للدراسة المسائية حسب شروط وضوابط التقديم في الدراسة المسائية في الجامعات العراقية. اما معدلات القبول بالنسبة للدراسة المسائية فان الحدود الدنيا لمعدلات القبول هي 56.5 اما فيما يخص الحدود الدنيا لمعدلات القبول في الدراسة الصباحية تكون بالشكل التالي:

قسم العلوم / سادس احيائي 72.714
قسم العلوم / سادس تطبيقي 62.428
قسم اللغة العربية 64.857
قسم معلم الصفوف الاولى / سادس احيائي 65.285
قسم معلم الصفوف الاولى / سادس تطبيقي 64.714
قسم معلم الصفوف الاولى / سادس ادبي 65
© رئاسة جامعة سومر