عرض تفاصيل البحث

ادناه جميع التفاصيل الخاصة بالبحث المطلوب عرضه. توفر هذه المنصة معلومات اساسية حول البحث, لمزيد من التفاصيل يرجى متابعة التصفح من خلال الضغط على الرابط الاصلي للبحث او رابط DOI.

عنوان البحث
درجة ممارسة معلمي العلوم في المرحلة الابتدائية لمهارات الاسئلة الصفية من وجهة نظرهم
عنوان المجلة
لارك للفلسفة واللسانيات والعلوم الاجتماعية
ISSN-1999-5601
تفاصيل النشر
سنة النشر - 2018 / الفهرس الاصلي للمجلة - 3 : 28 (عدد الصفحات 19)
تصنيف البحث
طرائق تدريس العلوم - المجموعة العلمية
رابط DOI
#
البحث والاستدامة
غير مرتبط باهداف التنمية المستدامة  
البحث والمجتمع
نعم , يدعم

اسم الباحثجهة الانتساببلد الباحث
م د حسن عبد العزيز محمد كلية التربية الاساسية جامعة سومر العراق

هدفت هذه الدِّراسة إلى التعرف على درجة ممارسة معلمي العلوم في المرحلة الابتدائية لمهارات الاسئلة الصفية من وجهة نظرهم. ولتطبيق الدِّراسة اعد الباحث اداة الدراسة والمتمثلة باستبانة واشتملت على (30) مهارة موزعة في ثلاثة مجالات وهي (مهارة صياغة الاسئلة ، ومهارة توجيه الاسئلة, ومهارة التعامل مع اجابات الطلبة ), وتكونت عينة الدراسة من(150) معلماً ومعلمة، منهم(74) معلماً، و(76) معلمة، من معلمي العلوم في المرحلة الابتدائية التابعين للمدارس الحكومية في مديرية التربية في محافظة ذي قار/ قسم تربية قلعة سكر, حيث أظهرت نتائج الدِّراسة أنَّ درجة ممارسة معلمي العلوم لمهارات الاسئلة الصفية جاءت بتقدير متوسط، حيث جاء بالمرتبة الاولى مهارة صياغة الاسئلة الصفية بمتوسط حسابي (3.28), وبالمرتبة الثانية مهارة التعامل مع اجابات الطلبة بمتوسط حسابي (2.84), وبالمرتبة الثالثة مهارة طرح الاسئلة الصفية متوسط حسابي(2.51), كذلك أظهرت نتائج الدًّراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية في درجة ممارسة معلمي العلوم لمهارات الاسئلة الصفية تعزى لأثر كل من الجنس ولصالح الاناث، ومستوى الخبرة التدريسية ولصالح اكثر من (10 سنوات)، والمؤهل العملي ولصالح البكالوريوس, وفي ضوء النتائج التي أفضت إليها الدراسة تم تقديم بعض المقترحات التوصيات .
© رئاسة جامعة سومر