عرض تفاصيل البحث

ادناه جميع التفاصيل الخاصة بالبحث المطلوب عرضه. توفر هذه المنصة معلومات اساسية حول البحث, لمزيد من التفاصيل يرجى متابعة التصفح من خلال الضغط على الرابط الاصلي للبحث او رابط DOI.

عنوان البحث
فاعلية استراتيجية التعلم القائم على التحقيق في تحصيل مادة علم الأحياء ومهارات التعلم الريادي لدى طلاب الصف الرابع العلمي
عنوان المجلة
مجلة مركز بابل للدراسات الإنسانية/ جامعة بابل.
ISSN-2227-2895
تفاصيل النشر
سنة النشر - 2023 / الفهرس الاصلي للمجلة - 14 : 1 (عدد الصفحات 33)
تصنيف البحث
طرائق تدريس علوم الحياة - المجموعة الانسانية
رابط DOI
#
البحث والاستدامة
غير مرتبط باهداف التنمية المستدامة  
البحث والمجتمع
نعم , يدعم

اسم الباحثجهة الانتساببلد الباحث
م د رسول ثامر طعمه كلية التربية الاساسية جامعة سومر العراق

هدف البحث الى التعرف على فاعلية استراتيجية التعلم القائم على التحقيق في تحصيل مادة علم الأحياء ومهارات التعلم الريادي لدى طلاب الصف الرابع العلمي، ولتحقيق ذلك أجريت تجربة استغرقت شهرين, في مدرسة إعدادية النجاح للبنين, كما بلغ طلاب الرابع العلمي (77) طالباً وبالطريقة العشوائية البسيطة تم اختيار شعبتين منهم بواقع (39) طالب للمجموعة الضابطة, و (38) طالب للمجموعة التجريبية, وقد كوفئت المجموعتان في متغيرات (العمر الزمني, الذكاء، مقياس مهارات التعلم الريادي) وأعتمد الباحث التصميم التجريبي ذي الضبط الجزئي لمجموعتين متكافئتين (تجريبية وضابطة), كما تم ضبط المتغيرات الدخيلة, وطبقت التجربة في الفصل الثاني من العام الدراسي (2022 – 2023 م) , وبعد الانتهاء من التجربة حللت النتائج إحصائياً باستعمال الاختبار التائي لعينتين مستقلتين, وخلصت النتائج الى وجود فرق ذو دلالة إحصائية لصالح المجموعة التجريبية في التحصيل ومهارات التعلم الريادي
© رئاسة جامعة سومر