عرض تفاصيل البحث

ادناه جميع التفاصيل الخاصة بالبحث المطلوب عرضه. توفر هذه المنصة معلومات اساسية حول البحث, لمزيد من التفاصيل يرجى متابعة التصفح من خلال الضغط على الرابط الاصلي للبحث او رابط DOI.

عنوان البحث
معايير الجودة الشاملة وعلاقتها بالثقافة المعلوماتية لدى مدرسي علم الأحياء للمرحلة الثانوية
عنوان المجلة
مجلة نسق/ الجمعية العراقية للدراسات التربوية والنفسية
ISSN-2312-0150
تفاصيل النشر
سنة النشر - 2023 / الفهرس الاصلي للمجلة - 39 : 7 (عدد الصفحات 26)
تصنيف البحث
طرائق تدريس علوم الحياة - المجموعة الانسانية
رابط DOI
#
البحث والاستدامة
غير مرتبط باهداف التنمية المستدامة  
البحث والمجتمع
نعم , يدعم

اسم الباحثجهة الانتساببلد الباحث
م د رسول ثامر طعمه كلية التربية الاساسية جامعة سومر العراق

يهدف البحث الحالي إلى التعرف على معايير الجودة الشاملة وعلاقتها بالثقافة المعلوماتية لدى مدرسي علم الأحياء للمرحلة الثانوية، وتحدد البحث بمدرسي علم الأحياء في المدارس الثانوية التابعة لمديرية محافظة تربية ذي قار/ قسم تربية الرفاعي للعام الدراسي 2022- 2023 ، وبلغ حجم العينة (100) موزعة على (50) مدرساً و (50) مدرسة تم اختيارهم بالطريقة العشوائية من مجتمع البحث البالغ (386) مدرساً ومدرسة، ولتحقيق أهداف البحث قام الباحث ببناء مقياس معايير الجودة الشاملة الذي تألف من (45) فقرة، كما قام الباحث ببناء مقياس الثقافة المعلوماتية الذي تألف من (36) فقرة، وتم التحقق من صدقهما وثباتهما وتم حساب معاملات التمييز وارتباط درجة الفقرة بالدرجة الكلية لكلا المقياسين، وبعد تطبيقهما على العينة، تم معالجة البيانات احصائيا اذ استخدم الباحث معادلة اختبار T- test لعينة واحدة للتحقق من امتلاك مدرسي علم الأحياء لمعايير الجودة الشاملة والثقافة المعلوماتية، وبينت النتائج امتلاك مدرسي علم الأحياء لمعايير الجودة الشاملة وكذلك وجود فروق بين المدرسين والمدرسات لصالح المدرسين في معايير الجودة الشاملة، وامتلاك مدرسي علم الأحياء للثقافة المعلوماتية ووجود فروق بين المدرسين والمدرسات لصالح المدرسين في الثقافة المعلوماتية، ووجود علاقة ارتباطية بين متغير معايير الجودة الشاملة والثقافة المعلوماتية، وقد أوصى الباحث في ضوء النتائج تدريب مدرسي علم الأحياء لتطوير معايير الجودة الشاملة لديهم وتضمين الثقافة المعلوماتية في المناهج الدراسية، واقترح دراسة تتناول معايير الجودة الشاملة والثقافة المعلوماتية مع متغيرات أخرى.
© رئاسة جامعة سومر