عرض تفاصيل البحث

ادناه جميع التفاصيل الخاصة بالبحث المطلوب عرضه. توفر هذه المنصة معلومات اساسية حول البحث, لمزيد من التفاصيل يرجى متابعة التصفح من خلال الضغط على الرابط الاصلي للبحث او رابط DOI.

عنوان البحث
صعوبات تعليم علوم البلاغة العربية وتعلمها في المرحلة الإعدادية من وجهة نظر مدرسي اللغة العربية
عنوان المجلة
مجلة سومر للعلوم الإنسانية
ISSN-2959-4536
تفاصيل النشر
سنة النشر - 2024 / الفهرس الاصلي للمجلة - 3 : 3 (عدد الصفحات 14)
تصنيف البحث
علوم تربوية ونفسية / طرائق تدريس اللغة العربية - المجموعة الانسانية
رابط DOI
#
البحث والاستدامة
غير مرتبط باهداف التنمية المستدامة  
البحث والمجتمع
نعم , يدعم

اسم الباحثجهة الانتساببلد الباحث
أ م د بشار سلمان خضير كلية التربية الاساسية جامعة سومر العراق
أ م د علي غازي مهدي كلية التربية الاساسية جامعة سومر العراق

يهدفُ هذا البحثُ إلى تعرُّف صعوبات تعليم علوم البلاغة العربية وتعلُّمها في المرحلة الإعدادية من وجهة نظر مدرسي اللغة العربية. اتبع الباحثان منهج البحث الوصفي، وتكونت عينة البحث من (30) مدرّسا ومدرسة اختيروا على نحو عشوائي من مدرّسي مادة اللغة العربية في قسم تربية الرفاعي/ مديرية تربية ذي قار، ولتحقيق هدف البحث أعدّ الباحثان استبانة مؤلّفة من (27) فقرة موزعة على (3) مجالات رئيسة تشتمل على صعوبات متنوعة وذات تدرج ثلاثي، وبعد التحقق من صدقها وثباتها طُبِّقت الاستبانة على عينة البحث، وبعد معالجة البيانات إحصائيا توصّل الباحثان إلى عدّة نتائج تبين ماهية تلك الصعوبات، منها: ضعف الحصيلة اللغوية لدى الطلبة، وأنّ معظم النصوص المتضمنة فنون البلاغة لا تعنى بتوضيح القاعدة البلاغية، بوصفها عُرضت على نحو مختصر, ومن ثمّ فهي صعبة الفهم والتطبيق، فضلا عن عدم فاعلية طرائق التدريس الموظّفة في تدريسها، وفي ضوء النتائج قدم الباحثان مجموعة من التوصيات والمقترحات.
© رئاسة جامعة سومر