عرض تفاصيل البحث

ادناه جميع التفاصيل الخاصة بالبحث المطلوب عرضه. توفر هذه المنصة معلومات اساسية حول البحث, لمزيد من التفاصيل يرجى متابعة التصفح من خلال الضغط على الرابط الاصلي للبحث او رابط DOI.

عنوان البحث
المدارس البهائية وأثرها على الواقع التعليمي في إيران (1899 – 1934)
عنوان المجلة
مجلة مركز بابل للدراسات الانسانية
ISSN-0059-2313
تفاصيل النشر
سنة النشر - 2023 / الفهرس الاصلي للمجلة - 14 : 2 (عدد الصفحات 60)
تصنيف البحث
ت - المجموعة الانسانية
رابط DOI
#
البحث والاستدامة
غير مرتبط باهداف التنمية المستدامة  
البحث والمجتمع
نعم , يدعم

اسم الباحثجهة الانتساببلد الباحث
أ م د حيدر علي خلف العكيلي كلية التربية الاساسية جامعة سومر العراق

يدرس هذا البحث، تاريخ المدارس البهائية في إيران على مدار خمسة وثلاثين عامًا، من أواخر العهد القاجاري وحتى بدايات عهد الدولة البهلوية، يلقي الضوء على طبيعة الاتصال بين البهائيين الإيرانيين والأمريكيين وبعض المبشرين الأجانب، والتطور المجتمعي والتنظيمي المتغير للبهائيين الإيرانيين والأمريكيين، ومن خلال جهود الجمعية التعليمية الفارسية الأمريكية، قام البهائيون الأمريكيون بتمويل بعض المدارس البهائية وكذلك الإشراف على عملياتها وطاقم التدريس فيها خلال المدة التي ظهرت فيها تلك المدارس لأول مرة في إيران، ومع نمو عدد المدارس في البلاد والأثار التي تركتها بين أوساط المجتمع الإيراني نالت استحسان الكثير من طبقات المجتمع الإيراني، الأمر الذي تسبب في حسد الكثيرين لها مما دفعهم للوشاية والتلفيق من اجل اغلاقها، وقد تزامن ذلك الأمر مع تراجع النفوذ الأمريكي في إيران في الوقت الذي شهدت فيه المؤسسات البهائية الإيرانية قبولاً لا مثيل له بين عامة الإيرانيين، ولكن على الرغم من ذلك تضافرت العديد من الظروف الداخلية التي أسهمت في اغلاق تلك المدارس من قبل السلطة الحاكمة في إيران عام 1934. الكلمات المفتاحية: البهائية، مظفر الدين شاه، المدارس الحديثة، التعليم الحديث في إيران
© رئاسة جامعة سومر