عرض تفاصيل البحث

ادناه جميع التفاصيل الخاصة بالبحث المطلوب عرضه. توفر هذه المنصة معلومات اساسية حول البحث, لمزيد من التفاصيل يرجى متابعة التصفح من خلال الضغط على الرابط الاصلي للبحث او رابط DOI.

عنوان البحث
مواضعات الحداثة في الفن التلبيدي
عنوان المجلة
مجلة جامعة بابل للعلوم الانسانية
ISSN-2617-0906
تفاصيل النشر
سنة النشر - 2019 / الفهرس الاصلي للمجلة - 27 : 3 (عدد الصفحات 16)
تصنيف البحث
تربية تشكيلية - المجموعة الانسانية
رابط DOI
#
البحث والاستدامة
غير مرتبط باهداف التنمية المستدامة  
البحث والمجتمع
غير محدد

اسم الباحثجهة الانتساببلد الباحث
أ م د كريم محسن علي سمير الكعبي كلية التربية الاساسية جامعة سومر العراق

ملخص البحث: تكون البحث الموسوم (مواضعات الحداثة في الفن التلبيدي) من اربعة فصول خصص الفصل الاول للاطار المنهجي للبحث وانتهت مشكلة البحث بالتساؤل التالي: ما مواضعات الحداثة في الفن التلبيدي؟ كما تضمن هدف البحث واهميته والحاجة اليه. اما الفصل الثاني فقد تناول ثلاثة مباحث؛ الأول جاء بعنوان الحداثة في الفكر، فيما تناول الثاني: الحداثة في الفن، أما المبحث الثلث فعنوانه: الفن التلبيدي (الحداثة العائدة). في حين خصص الفصل الثالث لإجراءات البحث وقد اختار الباحث (3) لوحات بطريقة قصدية من أعمال جماعة الفن التلبيدي وتم تحليل العينة باعتماد المنهج الوصفي (طريقة تحليل المحتوى الكيفي) بالاستناد إلى مؤشرات الاطار النظري. اما الفصل الرابع فقد خصص لنتائج البحث وكان منها:1- يمثل العمل التلبيدي مجموعة أساليب حداثية (كالانطباعية، التعبيرية، التكعيبية، التجريدية والسريالية) من خلال توافق ودمج أكثر من أسلوب فني حداثي في العمل الفني الواحد. 2- عوّل فناني التلبيدية على إعادة أمجاد كبار في الحداثة من أمثال (كاندنسكي وبيكاسو) وذلك من خلال تناول موضوعاتهم الفنية ومحاكاتها بطريقة ذاتية تحتفظ بأصالة النموذج. اما الاستنتاجات: 1- ساهم الفن التلبيدي بسيادة أساليب الرسم الحديث واستمرارها واحياءها. 2- عمد الفنان التلبيدي إلى تحقيق تناصات مع فنون الحداثة طالت الشكل والموضوع والأسلوب بطريقة غير متطابقة كلياً هدفها إحياء ذكى الفن الحديث وتمجيد ثورة في الفن بدأتها فنون الحداثة. وانتهى البحث بالتوصيات والمقترحات وقائمة المصادر ومن ثم الملاحق.
© رئاسة جامعة سومر