عرض تفاصيل البحث

ادناه جميع التفاصيل الخاصة بالبحث المطلوب عرضه. توفر هذه المنصة معلومات اساسية حول البحث, لمزيد من التفاصيل يرجى متابعة التصفح من خلال الضغط على الرابط الاصلي للبحث او رابط DOI.

عنوان البحث
فاعلية انموذج تدريسي مقترح على وفق نظرية التعلم الموقفي في تحصيل طلاب المرحلة المتوسطة في مادة الفيزياء
عنوان المجلة
مجلة العلوم الانسانية جامعة واسط كلية التربية الاساسية
ISSN-2306- 5249
تفاصيل النشر
سنة النشر - 2023 / الفهرس الاصلي للمجلة - 11 : 19 (عدد الصفحات 24)
تصنيف البحث
طرائق تدريس العلوم - المجموعة الانسانية
البحث والاستدامة
غير مرتبط باهداف التنمية المستدامة  
البحث والمجتمع
نعم , يدعم

اسم الباحثجهة الانتساببلد الباحث
م د حسن عبد العزيز محمد كلية التربية الاساسية جامعة سومر العراق
أ د احمد يحيى حسن جامعة بابل كلية التربية للعلوم الانسانية العراق

يرمي البحث الحالي الى( فاعلية أنموذج تدريسي مقترح على وفق نظرية التعلم الموقفي في تحصيل طلاب المرحلة المتوسطة في مادة الفيزياء), ولتحقيق هدف البحث صاغ الباحثان الفرضية الصفرية الاتية: (لا يوجد فرق ذو دلالة احصائية عند مستوى الدلالة(0,05), بين متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية التي درست وفق الانموذج المقترح وطلاب المجموعة الضابطة التي درست وفق الطريقة الاعتيادية في الاختبار التحصيلي البعدي لمادة الفيزياء). واعتمد الباحثان على تصميم تجربي ذي ضبط جزئي مكون من مجموعتين تجريبية وضابطة ذي الاختبار البعدي, وتألف مجتمع البحث المدراس المتوسطة والثانوية من مديرية تربية ذي قار / قسم تربية قلعة سكر, واختار الباحث مدرسة (متوسطة النبأ العظيم للبنين) عشوائياً, وتم اختيار شعبتين إذا مثلت شعبة(أ) المجموعة التجريبية, وشعبة(ب) المجموعة الضابطة, وتألفت عينة البحث (74) طالباً من طلاب الصف الثاني متوسط, وبواقع (37) طالباً للمجموعة التجريبية, و(37) طالباً للمجموعة الضابطة, وأجرى الباحثان تكافؤاً في عدد من المتغيرات(العمر محسوبا بالشهر, اختبار المعلومات السابقة, الذكاء), وأعد الباحثان مستلزمات البحث حيث تطلب بناء أنموذج مقترح على وفق افتراضات ومبادئ نظرية التعلم الموقفي, وتم صوغ (170) هدفا سلوكياً على وفق مستويات بلوم (تذكر, فهم, تطبيق, تحليل), لغرض الخطط التدريسية والمكونة من(16) خطة دراسية, واعد الباحثان أداة الدراسة المتمثلة باختبار تحصيلي مكون من (40) فقرة من اختيار من متعدد, واستعمل الباحثان الوسائل الاحصائية فاستعمل اختبار t- test لعينتين مستقلين و(مربع ايتا) لمعرفة فاعلية المتغير المستقل الانموذج المقترح في المتغير التابع التحصيل في مادة الفيزياء . وأظهرت نتائج الباحث: تفوق طلاب المجموعة التجريبية الذي درسوا على وفق الانموذج التدريسي المقترح على وفق نظرية التعلم الموقفي على طلاب المجموعة الضابطة الذي درسوا على وفق الطريقة الاعتيادية في تحصيل مادة الفيزياء وفي ضوء ذلك خرج الباحثان بعدد من الاستنتاجات والتوصيات والمقترحات
© رئاسة جامعة سومر