عرض تفاصيل البحث

ادناه جميع التفاصيل الخاصة بالبحث المطلوب عرضه. توفر هذه المنصة معلومات اساسية حول البحث, لمزيد من التفاصيل يرجى متابعة التصفح من خلال الضغط على الرابط الاصلي للبحث او رابط DOI.

عنوان البحث
الكفايـات التدريسية الواجب توافرها لدى مدرسي العلوم للمرحلة المتوسطة في ضوء بعض المتغيرات من وجهة نظرهم
عنوان المجلة
مجلة ابحاث في العلوم التربوية والانسانية والاداب واللغات / جامعة البصرة
ISSN-2708- 4663
تفاصيل النشر
سنة النشر - 2021 / الفهرس الاصلي للمجلة - 2 : 10 (عدد الصفحات 35)
تصنيف البحث
طرائق تدريس العلوم - المجموعة الانسانية
رابط DOI
#
البحث والاستدامة
غير مرتبط باهداف التنمية المستدامة  
البحث والمجتمع
نعم , يدعم

اسم الباحثجهة الانتساببلد الباحث
م د حسن عبد العزيز محمد كلية التربية الاساسية جامعة سومر العراق

هدفت هذه الدِّراسة للتعرف على الكفايـات التدريسية الواجب توافرها لدى مدرسي العلوم للمرحلة المتوسطة في ضوء بعض المتغيرات من وجهة نظرهم. ولتطبيق الدِّراسة اعد الباحث اداة الدراسة والمتمثلة باستبانة واشتملت على (47) فقرة موزعة في اربعة مجالات وهي (كفايات التخطيط والاعداد, كفايات التنفيذ, كفايات ادارة الصف , كفايات التقويم ) وتكونت عينة الدراسة من(160) مدرسا ومدرسة، منهم(90) مدرسا، و(70) مدرسة، من مدرسي العلوم في المرحلة المتوسطة التابعين للمدارس الحكومية في مديرية التربية في محافظة ذي قار/ قسم تربية قلعة سكر, حيث أظهرت نتائج الدِّراسة أنَّ الكفايـات التدريسية لدى مدرسي العلوم جاءت بتقدير متوسط، حيث جاء بالمرتبة الاولى كفايات ادارة الصف بمتوسط حسابي (3.82), وبالمرتبة الثانية كفايات التخطيط والاعداد بمتوسط حسابي (3.17), وبالمرتبة الثالثة كفايات التنفيذ بمتوسط حسابي(3.06) وبالمرتبة الرابعة كفايات التقويم بمتوسط حسابي (2.12) , كذلك أظهرت نتائج الدًّراسة عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية 0.05 في الكفايـات التدريسية الواجب توافرها لدى مدرسي العلوم للمرحلة المتوسطة تعزى الجنس, ووجود فروق ذات دلالة احصائية 0.05 لمستوى الخبرة التدريسية ولصالح الفترات من (5 – 10 سنوات, و10سنوات فأكثر), وفي ضوء النتائج التي أفضت إليها الدراسة تم تقديم بعض المقترحات التوصيات
© رئاسة جامعة سومر